recent
أخبار ساخنة

التسويق عبر الواتس اب كيف تستفيد من تطبيق whatsapp

التسويق عبر الواتس اب كيف تستفيد من تطبيق whatsapp

التسويق عبر واتس اب


واتس اب

واتساب

التسويق عبر تطبيق واتس اب

يوجد العديد من رواد الاعمال والتجار واصحاب المتاجر الالكترونية واصحاب المواقع واصحاب الخدمات المصغرة لايعرفون كيف التسويق لخدماتهم وحتى التعامل في الانترنت

التسويق عبر واتس اب whatsapp  مع الرغم من وجود عدة مواقع منافسه مثل الفيس بوك وتويتر والانستكرام والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي .

ولان تطبيقات المراسلة اصبحت محببة على الشبكات الاجتماعية من حيث المستخدمين والتس اب whatsapp من احسن هذه التطبيقات . حيث يتميز بسهولة الاستخدام ويتوفر على مميزات رائعه ومتنوعه وسهل في الاستعمال. ومن لايعرف الواتس اب فسنتعرف سويا على هذا التطبيق الغني على التعريف وكيفية الاستفادة من الواتس اب  واستخدامات الواتس اب في مدونة السهلاوي  

تعريف الواتس اب whatsapp

واتساب (بالإنجليزية: WhatsApp)‏ هو برنامج أمريكي مجاني.يسمح للمستخدمين بإرسال رسائل نصية ورسائل صوتية.
تأسس واتساب في عام 2009 (منذ 12 سنة) من قبل الأمريكي بريان أكتون والأوكراني جان كوم (الرئيس التنفيذي أيضًا)، وكلاهما من الموظفين السابقين في موقع ياهو، ويقع مقرها في سانتا كلارا بكاليفورنيا. تم شرائة من قبل شركة فيس بوك عام 2014 .أصبح تطبيق المراسلة الأكثر شعبية في العالم بحلول عام 2015 ويتنافس واتساب مع عدد من التطبيقات المشابه الاخرى.

مقدمة عن التسويق والتسويق الحديث

مفهوم التسويق هو عبارة عن فنّ البيع، وطريقة عرض المنتجات والخدمات بصورة تجذب انتباه المستهلكين والعملاء، وتجلب الزبائن الجدد إلى السلعة أو الخدمة في القطاع التسويقيّ. 
التسوّق عبر الإنترنت هو أحد الوسائل الحديثة التي شاع استخدامها في كثير من البلدان، وتتمثّل بعملية البيع والشراء وتشمل الكثير من السلع أو الأشياء التي تباع وتشترى.

لماذا نقوم بالتسويق عبر الواتس اب whatsapp

منذ ظهور تطبيق واتس اب سنة 2009 ازدادت شعبيته بطريقة غير عادية حتى أصبح سؤال "هل عندك واتساب؟" عاديا كأن يسأل أحدهم ماهو رقم هاتفك. هذا ما يدفعنا اليوم للتدقيق في احدى أهم الاستراتيجيات المستعملة حاليا في مجال التسويق باستخدام الواتساب. وحسب الاحصائيات لسنة 2020 بلغ مسخدمي الواتس اب 2 مليار  مستخدم لسنة 2020.حيث يتم ارسال اكثر من 60 مليار رساله في ايوم الواحد خلال خدمة واتس اب عبر العالم

من مميزات واتس اب بالتسويق


يعتبر التسويق عبر الواتس اب مجاني 100%، حيث ان التطبيق لا يفرض عليك أي رسوم نتيجة إرسال مئات الرسائل يومياً، ولكن يمكن ان يفرض عليك عدد أقصى من الرسائل إذا وجد نشاط غير مرغوب فيه على خطك الخاص، وكذلك إذا استخدمت أدوات خارجية من أجل جلب الأرقام والعملاء بطريقة مستهدفة، فتدفع تكلفة الأداة مرة واحدة فقط، وبالتالي سيظل أرخص طريقة للتسويق عن الكثير من الطرق الأخرى مثل الجرائد والمجلات، وحتى طرق التسويق الإلكتروني الأخرى مثل الفيس بوك او تويتر او انستجرام.
ويمكنك الواتس اب من التواصل والتفاعل مع العملاء بشكل فوري، وتستفسر عن مشاكلهم و تناقشهم في الأسباب.وكذلك يتيح لك إضافة عدد غير محدود من العملاء في قائمتك، فتستطيع التواصل مع المئات يوميًا.
ويتيح لك استخدام طرق التسويق الحديثة مثل الصور والفيديوهات، وتعتبر أفضل بكثير من الطرق التقليدية.ولكن يجب ان تعلم ان الواتس اب هو برنامج تواصل خاص وليس مكان للتسويق بشكل عام.لذلك يجب عليك احترام العميل، ومعرفة وقت الفراغ لدية لتعرض عليه خدماتك، وإذا لم يرغب لا تحاول الضغط عليه.ويجب دائمًا ان تكون مبدع في الإعلان على منتجاتك او خدماتك، لأنه لن يستمر في قراءة الإعلان إذا لم يلفت انتباهه شيء ما.

كيفية التسويق عبر الواتس اب 2021؟


في بداية التسويق عبر الواتس اب يجب عليك ان تقوم بتحضير قائمة من الأرقام التي تهتم بخدمتك ويجب ذلك من خلال:
استخدام أدوات سحب الأرقام عبر الانترنت وتكلفتها لا تكون مرتفعة.
الاستعانة بخدمة بعض المواقع مثل تو ام واتس التي تقدم تلك الخدمة بسعر منخفض.
البحث بشكل يدوي والتواصل مع الأشخاص لأخذ رقم هاتفهم، وتعتبر تلك اقل الطرق فاعلية ولكنها لا تكلف أي أموال.
استخدام الطرق الابتكارية، مثل الإعلان عن كتاب مجاني مقابل التسجيل برقم الهاتف، وهذه الطريقة فعالة جداً.
ويوجد جملة شهيرة جداً في عالم التسويق وهي ” Money in the list ” وتعني أن الأموال في القائمة.
فكلما ذات القائمة، كلما ذات العملاء، كلما زادت عدد مبيعات منتجك او خدمتك وبالتالي زيادة الربح، وهذه اهم عوامل التسويق عبر الواتس اب. وبعد إعداد القائمة، يجب عليك إعداد وصف تسويقي لخدمتك مع بعض الصور الدعائية والفيديوهات، وإرسالهم لجميع العملاء. ودائمًا تذكر أن تنقي القائمة، حيث تبحث عن العملاء الغير متفاعلين وتقوم بحذفهم من قائمتك.وخلال عدة أشهر ستجد أنك قمت بإعداد قائمة طويلة من العملاء المهتمين والمتفاعلين مع خدماتك.

مميزات التسويق عبر واتساب:


يساعد تطبيق واتساب العديد من المؤسسات على التوسع وإنتشار الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة، وذلك من خلال:

تقريب المسافات:


حيث يستخدم المليارات تطبيق واتساب شهرياً وذلك لسهولة إستخدامه، وسهولة الوصول للأشخاص، من خلال تسجيلهم في جهات الإتصال على الهاتف الذكي، وبالتالي الوصول لهم في أي وقت، كما يسهم تطبيق واتساب في الوصول للعديد من الفئات العمرية المختلفة من خلال إستخدام خدمة تو إم واتس، وذلك في مقابل مادي ليس بالكثير، مما جعله الوسيلة الأفضل للوصول لعدد كبير من المستهلكين في وقت واحد، بالإضافة لتقريبه لأفراد العمل من خلال عمل مجموعات الدردشة التي يمكن من خلالها إبلاغ أفراد الطاقم بالمستجدات وتحديد الإستراتيجيات وتقييمها بشكل فوري، ولذلك فإن التسويق عبر واتساب من أفضل طرق التسويق وأكثرها فاعلية.

سرعة إستجابة العملاء:


يمكن الحصول على ردود الأفعال المباشرة عبر إستخدام تطبيق واتساب في التسويق، حيث يتمكن المستهلكين من إعطاء آرائهم وتقييمهم للسلع، كما يمكن للمستهلكين الحصول على أجوبة لإستفساراتهم في خلال فترات قصيرة، مما يعزز من ثقتهم بالمؤسسة، وبالتالي إنجذابهم للخدمات المقدمة بشكل أكثر فاعلية.

القدرة على إرسال الصور والكتالوجات والفيديوهات بسهولة:


وبذلك تتمكن المؤسسة من تقديم شرح وافي ومفصّل عن المنتج أو الخدمات التي تقدمها، وبالإضافة لإمكانية إرفاق الصور والفيديوهات التي تمكّن من توضيح المنتج بشكل أكثر فاعلية للمستهلكين، وذلك بالإضافة لإمكانية نشر الكتالوجات الخاصة بمنتجات الشركة لعدد كبير من المستهلكين.

أرخص خدمات تسويق:


حيث يقدم تطبيق الواتساب خدمات رسائل نصية ومكالمات صوتية ومكالمات فيديو مجانية من خلال توافر خدمة الإنترنت، وبالتالي يُعد من أفضل الوسائل المستخدمة في التواصل مع الآخرين، وذلك من خلال إستخدام خدمات الدردسة الفردية الدردشة الجماعية من خلال عمل مجموعات، ويمكن الإعلان عن منتج أو خدمة من خلال إستخدام إحدى الأسواق المتخصصة عبر الواتساب، وتكون تكلفتها أقل من تكلفة الدعايا والإعلان.

إدارة العلامات التجارية بفاعلية:


يمكنك من خلال إستخدامك لتطبيق واتساب أن تقوم بزيادة الإهتمام، وجذب المزيد من العملاء ليتعرفوا على علامتك التجارية، وذلك من خلال إستخدام قنوات الإتصال الجماعي بالواتساب، وإرسال التحديثات والتفاصيل الخاصة بالمنتجات أو الخدمات المقدّمة بشكل سلس وسريع.

إمكانية تقديم الدعم الفنّي:

يساعد تطبيق واتساب العملاء في الحصول على المساعدات حول المشكلات الخاصة بالمنتج أو الخدمات، وذلك بصورة سريعة ومباشرة ومجانية، فقط كل ما يحتاجه الأمر هو توفر خدمة الإنترنت، ويمكن تقديم المساعدة على شكل رسائل نصية أو فيديوهات أو مكالمات صوتية.


google-playkhamsatmostaqltradent